English CV

درس الدكتور المهندس سفيان التل الهندسة المعمارية في جامعة آخن و المصنفة رقم واحد بين الجامعات الألمانية. وحصل على دكتوراة في هندسة التخطيط الأقليمي والحضري من جامعة فينا في النمسا. عمل مديراً لدائرة التخطيط ومديرا لدائرة البيئة في وزارة البلديات و أشرف على إعداد الاستراتيجة البيئية للأردن وحالة البيئة في الأردن. ثم عمل كبير مستشارين مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأشرف على إعداد الأستراتجية البيئية للكويت واستراتجية قطاع النفط، كما قدم دراسات في البيئة بتكليف من منظمات الأمم المتحدة لمعظم الدول العربية. ...للمزيد

مقالات

دور المؤمنين في ضمان حماية موارد الارض

أحد وثائق اللقاء الاسلامي المسيحي الذي عقد بالتعاون ما بين :

 المجمع الملكي لبحث الحضاره الاسلاميه ( مؤسسة ال البيت ) والمجلس البابوي   للحوار بين الأديان ( الفاتيكان )

                        30 من ذي القعده –  2 من ذي الحجه 1416 ه

                          18 – 20 نيسان ( ابريل ) 1996

                                    روما - ايطاليا

دور المؤمنين في ضمان حماية موارد الأرض
الدكتور سفيان التل*

     حينما كلفـت من المجمـع الملكـي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت، أن اعد هذه الورقة عن (( دور المؤمنين في ضمان حماية موارد الأرض)). وذلك للقاء الإسلامي-المسيحي عن ((الدين واستخدام موارد الأرض)) الذي يعقد في روما، تراءى لي انه من الضروري أن اعرف أولاً من هو المؤمن في العقيدة الإسلامية، وما هي الأرض في هذه العقيدة. وذلك حتى ننطلق من هذين المنطلقين لفهم دور المؤمن في ضمان حماية موارد الأرض.

 من هو المؤمن في العقيدة الإسلامية

     الإيمان في العقيدة الإسلامية هو أساس الشخصية الإسلامية، وسر قوتها ومفتاحها. وبالتالي لا يمكن تفجير الطاقات في شخصية المسلم أو توظيفها للعمل الصالح إلا من خلال الدين والإيمان. (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم).(1)

     ومفهوم الإيمان لا يتم من خلال إعلان الفرد عن نفسه انه مؤمن، أو من خلال قيامه بالشعائر الإسلامية التي يقوم بها المؤمنون أو التشبه بهم أو بتصرفاتهم فحسب(2)(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين. يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )(3)

     والإيمان ليس قولاً باللسان أو حركات يقوم بها الإنسان ولا عملاً ذهنياً، وإنما هو عمل نفسي مستقر في أعماق النفس، يسيطر على إرادة الإنسان ووجدانه وإدراكه. ويجب إن يبلغ الإدراك العقلي لدى الإنسان، ليصبح مؤمناً حد الجزم واليقين، لا يشوبه أي شك أو ريبه . (إنما المؤمنين الذين امنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا)(4).

     ويجب أن ينبثق عن هذا الإيمان حرارة وجدانية وقلبية، تقود إلى تنفيذ ما يدعو إليه هذا الإيمان من العمل والسلوك، بين الفرد ونفسه، وبينه وبين الناس، وبينه وبين الطبيعة وموارد الأرض.

((القلب متى تذوق حلاوة هذا الإيمان واطمأن إليه وثبت عليه، لا بد أن يندفع لتحقيق حقيقته في خارج القلب وفي واقع الحياة وفي دنيا الناس، يريد أن يوحد بين ما يستشعره في باطنه من حقيقة الإيمان، وما يحيط به في ظاهره من مجريات الأمور وواقع الحياة، لا يطيق الصبر على المفارقة بين  


*وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئية، عمان-الأردن.

(1) الحجرات:14.

(2) يوسف القرضاوي، الإيمان والحياة، ص9-12.

(3) البقرة:8-9.

(4) الحجرات:15.

     الصـورة الإيمانيـة التي في حسـه، والصورة الواقعيـة من حولـه، لان هـذه المفارقـة تؤذيـه وتصدمه في كل لحظة (1).

     وهكذا نرى أن مقومات الإيمان في العقيدة الإسلامية تختلف اختلافاً كبيراً عن الفكرة التي يحملها الإنسان أو الرأي الذي يرتئيه أو النظرية التي يؤمن بها.

     ويوضح الدكتور احمد أمين في كتابه ((فيض الخاطر)) الفرق بين الرأي والعقيدة، فيقول: (فرق كبير بين أن نرى الرأي وان نعتقده، إذا رأيت الرأي فقد أدخلته في دائرة معلوماتك، إذا اعتقدته جرى في دمك وسرى في مع عظامك، وتغلغل في أعماق قلبك)(2).

     وهكذا نرى أن الإيمان في العقيدة الإسلامية يفسر للإنسان سر الحياة والموت ويحدد له نظريته إلى الكون والحياة والإنسان كما يحدد دور الإنسان في هذا العالم، ويؤكد أن جميع الحقائق التي جاء بها الأنبياء وعلموها للبشر، الحقائق التي دعا إليها إبراهيم وإسماعيل واسحق وأكدها موسى في التوراة وداود في الزبور وعيسى في الإنجيل،. (قولوا آمنا بالله وما انزل إلينا وما انزل إلى إبراهيم وإسماعيل واسحق ويعقوب والأسباط.وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون) (3).

     والإيمان-حسب العقيدة الإسلامية وهي عقيدة وسطية-لا يعرف تعصب ضد العقائد السماوية الأخرى، وقد أكد القران الكريم ذلك في كثير من آياته الكريمة.

     ( الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم) (4).

     (كم دينكم ولي دين) (5).

     ( لي عملي ولكم عملكم انتم بريئون مما اعمل وأنا بريء مما تعملون) (6).

     ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) (7).

(1)             يوسف القرضاوي، الإيمان والحياة، نقلاً عن: في ظلال القران.

(2)             المصدر نفسه، ص30.

(3)             البقرة: 136.

(4)             الشورى:15.

(5)             الكافرين:6.

(6)             يونس:41.

(7)             البقرة:256.

     كما أكدت العقيدة الإسلامية على حرية الإنسان ومسؤوليته عن نفسه وعن أعماله وحتى عن إيمانه وكفره.

    ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) (1).

    ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكرم الناس حتى يكونوا مؤمنين) (2).

    

     ومن هذا نرى أن العقيدة الإسلامية موجهة إلى الإنسانية المتطورة المفكرة تحاورها بلا إكراه ولا تعصب وتعتبرها مسؤولة عن أعمالها وعن إيمانها وكفرها.

     والمؤمن في العقيدة الإسلامية راض عن الكون والحياة (3) لاعتقاده أن الكون والحياة من صنع الله ولم تخلق عبثاً بل إن لكل شيء في هذا الكون وعلى هذه الأرض دوراً يقوم به.

الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى(4).

ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك(5).

والمؤمن يحب الطبيعة ويحترمها لأنه يؤمن أنها من عند الله خلقت بقدر وتوازن مسخرة له لخدمته.

الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى(6).

إن كل شيء خلقناه بقدر(7).

الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك((8).

     والمؤمن يعتقد بمبدأ التسخير وهو أن الله سخر له الكون والطبيعة من حوله لمساعدته على القيام بالدور الذي أنيط به في الأرض في حياته العملية اليومية. وبالتالي فان جميع موارد الأرض مسخرة له(9).

(1)  
الكهف:29

(2)  يونس:99.

(3)  يوسف القرضاوي:الإيمان والحياة، ص129.

(4)  طه:50.

(5)  آل عمران:191.

(6)  الأعلى:2-3.

(7)  القمر:49.

(8)  آل عمران:191.

(9)  جودت سعيد، اقرأ وربك الأكرم ص 234، عماد الدين خليل، مدخل الى موقف القرآن من المعلم، ص50.

    

    

وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون(1).

وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر 2)  .

 ( وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار)(3).

(وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً)(4).

(الم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء)(5).

     وهكذا نرى كما يقول الدكتور احمد عبد الوهاب عبد الجواد ((إن الله قد جعل الإنسان مستخلفاً في الأرض وله حق الاستثمار والانتفاع والتسخير لما يخدم التفكير والعبادة والمتعة والتذوق على ألا ينسى انه مطالب أيضاً بالمحافظة على البيئة، حيث يجب أن يكون استعماله للبيئة بطريقة رشيدة ولا يفسد فيها ولا يعرض مواردها للفساد والتشويه وان حق الاستثمار والانتفاع ملك له وللأجيال القادمة))(6).

     والمؤمن يحب ويحترم أجناس المخلوقات على هذه الأرض سواء كانت حشرات أو طيور أو دواب.

(  وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون) (7).

     والمؤمن يحب الإنسان(8) بغض النظر عن لونه أو عرقه ويعتبره أخاه خلق وإياه من نفس واحدة، ولا يسمح له إيمانه أن يدخل مع أخيه الإنسان في نزاعات عرقية أو عنصرية أو جنسية، أو يتعصب ضده أو يحسده، لأنه يعتقد أن الخلق جميعاً من آدم وآدم من مادة الأرض التراب. والخطاب في القرآن إلى الناس على اعتبار أنهم جميعاً أخوة. ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً. واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام(9).


(1)             الجاثية:13.

(2)             النحل:12.

(3)             إبراهيم:32.

(4)             النحل:14.

(5)             النحل:79ز

(6)             احمد عبد الوهاب عبد الجواد، المنهج الإسلامي لعلاج تلوث البيئة، ص 177.

(7)             الأنعام: 38.

(8)             يوسف القرضاوي، الإيمان والحياة، ص 171-174.

(9)             النساء:1.

     والمؤمن حسب العقيدة الإسلامية يحب العمل ويؤمن به. ويدفعه إيمانه إلى العمل الصالح من دون ضغط خارجي من حزب أو حكومة أو نظام. وحتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشترط لاكتمال الإيمان أن يقترن بالعمل. ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل))(1).

     والعمل لدى المؤمن مقرون بعمل الصالحات. إذ أن القرآن الكريم أورد في آيات كثيرة الإيمان مقروناً بعمل الصالحات.

     وهكذا نرى أن المؤمن حسب العقيدة الإسلامية يؤمن بالله وكتبه ورسله ولا يفرق بين احد منهم، ولا يعرف التعصب، يحب أخاه الإنسان ويحترم حريته وعقيدته، يحب العمل الصالح ويسعى له، ويحب الطبيعة ومخلوقاتها، وراضٍ عن الكون والحياة.

الأرض في العقيدة الإسلامية

     عندما يقرأ المؤمن احدث نظرية في مجال الفيزياء الكونية بان مادة هذا الكون كله كانت كتلة واحدة ثم تعرضت إلى قوى كونية جبارة تفجرت وتباعدت مشكلة المجرات والنجوم والكواكب ومنها الأرض، ازداد إيمانه إيماناً وهو يقرأ الآية الكريمة أولم يرى الذين كفروا إن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون(2).

     يطلق بعض العلماء على التوازن المذهل القائم بين حجم الأرض وجاذبيتها وماؤها وهوائها وغلافها الجوي وإحيائها لقب عجلة توازن العظيم ((Great Balance Wheel))وقد توصلوا إلى ذلك بعد الجهد العلمي الجبار الذي بذلوه في دراسة العلاقة والتوازن بين العناصر التي ذكرناها وكثير غيره. وضربوا الأمثلة التي تؤكد إن أي خلل أو اختلاف بسيط في أي منها سيؤدي إلى خلل في بقية العناصر ويجعل الحياة غير ممكنة على هذه الأرض.

     ومن الأمثلة التي يضربها العلماء على التوازن لو أن سرعت الأرض حول نفسها نقصت قليلاً لطال ليلنا، وطال نهارنا، وحرقت الشمس كل شيء فوق الأرض. ولو تغيرت زاوية الأرض والبالغة 33 درجة لتحولت الأرض إلى ثلوج وصحاري. ولو كانت قشرة الأرض أكثر سمكاً، بمقدار عشرة أقدام، لامتصت القشرة الأرضية الأوكسجين واستحالت الحياة. ولو كان الغلاف الهوائي للأرض ألطف مما هو عليه الآن لاخترق النيازك غلاف الأرض الخارجي يومياً واحترقت الأرض والأمثلة أكثر من ذلك بكثير.

(1)               
رواه ابن النجار وادليمي في ((مستند الفردوس)) في حديث انس.

(2)               الأنبياء: 30.

البنتاغون و تغير المناخ ما بين 1992 و 2004

تعودنا من المسؤولين العرب ومن يسمون بمتخذي القرار الا يتخذوا قرارا وقائيا نافعا لتلافي حدوث كارثة او جريمة. حيث انهم ينظرون الى الامور من وجهة نظر امنية فقط . وبما ان القضايا الامنية تتصدر اولوياتهم فقد عودونا ان لا يتدخلوا الا بعد وقوع الجريمة وليس لمنع وقوعها. لذلك فان مقالا بتنباء لهم بتغير المناخ وتأثيراته الكارثية على ارضهم ومياههم وزراعاتهم واقتصاداتهملا يستحق في نظرهم القراءه , عداك عن التفكير بوضع الخطط للاحتياط للمشكلة ومحاولة التخفيف منها او حلها قبل وقوعها .

منذ اوائل الثمانينات وانا احاضر واكتب في القضايا البيئة وخاصة تغير المناخ وانبه واحذر الى ان العالم ونحن جزءا لا يتجزأ منه مقبل على كارثة تفوق الوصف قد تجعل من كوكب الارض كوكبا ميتا كالمريخ او ملايين الكواكب مثله .


الكارثة من صنع الانسان 

يتلخص موضوع التغير المناخي بان الانشطة البشرية اخذت تطلق كميات كبيرة من غازات الدفيئة الى الجو وهذه الغازات هي ثاني اكسيد الكربون وغاز الميثان والنيتزوز والغازات الكلورية الفلورية الكربونية, وقد كونت هذه الغازات طبقة تشبه الغلاف البلاستيكي الذي يستعمل في البيوت الزراعية البلاستيكية, وتدخلت هذه الطبقة في درجة حرارة الارض واخذت تعمل على تسخين المناخ وذوبان الجليد وهطول الامطار والفياضانات في بعض المواقع من الارض والجفاف او الرياح او العواصف في مناطق اخرى . وهذا ما اخذت الفضائيات تنقله بشكل متواصل في مناطق مختلفة من العالم . وتشكلت لذلك منظمات كبرى تتبع الامم المتحدة لمتابعة الظاهرة ورصدها واقتراح الحلول والعمل على تخفيف المشكلة.



مقال قيل اثنى عشر عاما :

في عام 1992 وعندما كنت رئيسا لتحرير مجلة رسالة البيئة التي تصدر عن جمعية البيئة الاردنية وفي عدد المجلة الثاني الصادر في اذار 1992 نشرت مقالا بعنوان ( الحديث عن الصقيع في الصيف ) ولخصت فيه ما يتوقع العلماء حدوثه على سطح الكرة الارضية حسب ما توفر لديهم من معلومات حتى ذلك التاريخ .ولا اجد غضاضه في إعاده ذكر محاور التغيرات التي كانت متوقعة والتي وردت في ذلك المقال, لان كل محور يمثل خلاصة سلسلة من الابحاث والدراسات التي تمت على مستوى العالم بمتابعة واشراف من منظمات عده في الامم المتحدة .


1. ستزداد درجات الحرارة في مناطق القطبين الشمالي والجنوبي, بمعدلات اكبر من معدلات ازدياد درجة حرارة الارض .

2. ستواجه اوروبا الشمالية, زيادة في درجات الحرارة, تتراوح ما بين 8-10 درجات مئوية.


3. ستحدث عواصف شديدة, وتغيرات جوهرية في معدل سقوط الامطار, وفي نمط هذا السقوط .

4. سيحدث جفاف في بعض المناطق, وزيادة كبيرة في هطول الامطار في مناطق اخرى, تؤدي الى فياضانات الانهار وتاكل التربة .


5. ستدفع العواصف والاعاصير العاتية والمدمرة, مياه الانهار والبحار نحو اليابسة, لتغرق الاراضي وتدمر المباني .

6. ستتأثر الجزر المنخفضة والمناطق الساحلية, ويتحول بعضها الى مناطق غير مأهولة, يتشرد عشرات الملايين من السكان عنها .


7. سوف تتهدد المدن والمناطق الحضرية المنخفضة .

8. ستتأثر الاراضي الزراعية المنتجة المعتمدة على الفياضانات .

9. سوف تتلوث او تتملح موارد المياه العذبة .


10. ستتغير خطوط السواحل .

11. ستؤدي الفياضانات والعواصف الشديدة التي ستضرب بعض المناطق الى اضطرابات اجتماعية, وخسائر اقتصادية هائلة, ومنها : مصر وبنغلادش والصين .

12. ستعاني موارد المياه من مشاكل كبيرة, ولا سيما المناطق القاحلة وشبه القاحلة.

13. ستشهد كثير من المناطق, زيادة في متوسط الامطار, ورطوبة التربة, والمياه الجوفية والسطحية, وسوف تتغير انماط استعمال المياه في الزراعة.


14. سوف يظهر انخفاض في الانتاج الزراعي في بعض الاقاليم, مثل: البرازيل والساحل الافريقي, وجنوب شرق اسيا, والمناطق الاسيوية من الاتحاد السوفياتي (السابق) والصين .

15. ستظهر زيادة في الانتاج في اقاليم اخرى, نتيجة امتداد المواسم الزراعية.


16. ستظهر افات مرتبطة بتغير المناخ تحتاج الى تكنولوجيا جديدة ومتطورة وتغير في الادارة الزراعية .

17. سوف تتشكل مناطق مناخية عديدة الى عدة مئات من الكيلومترات باتجاه القطبين الشمالي والجنوبي, وستجد كثير من النباتات والحيوانات نفسها في نظم مناخية جديدة, ستؤثر عليها سلبا او ايجابا, حسب قدرتها على التكيف . (الحديث عن الصقيع في الصيف - مجلة رسالة البيئة اذار 1992 ) (د.م. سفيان التل البيئة والشباب – عمان 1995 )


ما الذي حدث بعد 1992 

لا شك في ان الذين تابعوا موضوع التغيرات المناخية قد شاهدوا خلال الاثني عشر سنة المنصرمه معظم ما ورد في هذه المحاور على شاشات التلفاز. فقد ارتفعت درجة حرارة القطبين الشمالي والجنوبي وتشققت الجبال الجلدية وتحرك كثيرا منها مع المياه, كما ازدادت درجات الحرارة في اوروبا ووصلت الى زيادة في المعدل تقارب عشرة درجات مئوية وهذه هي الارقام التي تنبأت بها النماذج الكمبيوترية . كما شاهدنا عواصف شديدة وفياضانات اجتاحت كثيرا من دول العالم . وشاهدنا جفاف في مناطق اخرى قضى على الزرع والضرع. ودفعت الاعاصير والعواصف مياه الانهار والبحار الى اليابسة وانهارت او جرفت التربة وشاهدنا جثث الضحايا من الانسان والحيوان والنبات تطفو على مياه الفياضانات او تغرق في الطين والوحل . وتشردت اعداد كبيرة من البشر .
وغرقت بعض المدن والمناطق الحضرية في مياه الفياضانات كما قضى على المحاصيل الزراعية في مساحات شاسعة من الارض ... وهناك الكثير الكثير مما حدث ويصعب الاحاطة به في مقال كهذا . وتقوم الأمم المتحده وبالتعاون مع مختلف دول العالم برصد هذه التغيرات وتسجيلها عاما بعد عام.

بروتوكول كيوتو ومحاولة تخفيف المشكلة:

من ضمن سلسلة المؤتمرات الدولية التي عقدت بتنظيم من الامم المتحدة لمحاولة التخفيف من وطاء الكارثة كان المؤتمر الثالث للاطراف والذي عقد في مدينة كيوتو في اليابان عام 1997 وتمخض عن ( بروتوكول كيوتو )

ويتلخص هذا البروتوكول في اعتماد مستوى غازات الدفيئة الذي كانت مطلقة من دول العالم المختلفة عام 1990 كخط اساس يجب ان يبدأ تخفيفه لدى الدول التي تطلق كميات كبيرة منه ومنها الولايات المتحدة الامريكية 36% ودول الاتحاد الاوروبي مجتمعة 24% وروسيا 17% واليابان 8.5%. وحتى يصبح هذا البروتوكول ملزما لا بد ان توقعه 55 دولة يبلغ مجموع الغازات المنبعثة منها 55% من الغازات المنبعثة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والثقافي OECD ودول التحول الاقتصادي في شرق اوروبا ودول الاتحاد السوفياتي . وقد اعلنت الولايات المتحدة الامريكية انسحابها من هذا البروتوكول عام 2001 . ولكن الاتحاد الاوروبي واليابان ودول صغيرة اخرى التزمت بشروط هذا البروتوكول. وعندما اقرت روسيا في نهايه عام2003 هذا البرتكول تجاوزن نسبة الغازات المنبعثة 55% وهذا ما يجعل تطبيقه امرا ملزما ولو من الناحية القانونية . ( راجع هشام الخطيب – تأثير الطاقة علىالتنمية المستدامة .كتاب تحت الطبع في سلسلة كتب عالم البيئة الصادرة عن جائزة زايد الدولية للبيئة )

ولا بد هنا من الاشارة الى ان الرئيس الامريكي بوش والذي اعلن انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من هذا البروتوكول واقع تحت تأثير الشركات الكبرى في الولايات المتحدة وان انسحابه هذا قد الب البيئين في العالم عامة والولايات المتحدة خاصة عليه. حتى ان حضور كولن باول في قمة البيئة والتنمية المستدامة والذي عقد في جوهانسبرغ عام 2002 قد اثار اشمئزاز عدد كبير من جمعيات البيئة في العالم ومنها الامريكية وحاولوا ان يمنعوه من الحديث وفاجئواإداره المؤتمر برفع يافطه في داخل القاعة تقول لا تدعوا الشركات تحكم العالم . وكانت فرصة ذهبية للبيئين اذاكانت الصحافة العالمية في داخل القاعة ونقلت الحدث . ولا بد من الاشارة هنا الى ان جميع الدول النقطية العربية لم توقع ولم تلتزم بهذا البروتوكول بالرغم من ان حجم الغازات المنبعثة فوق مدن النفط قد فاق كل توقعات التلوث .

تقرير سرى امريكي عام 2004 للمقارنة :

تسرب او سرب تقرير سري من وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون في شباط – فبراير 2004 ويشير هذا التقرير لمعظم النقاط التي سبق واوردتها في بداية المقال والتي نشرت عام 1992 . ويتحدث التقرير ان سيناريو لتغير مناخي كارثي يبدو وشيكا ومعقولا وسوف يشكل تحديا للامن القومي الامريكي, مما يستوجب اخذ الموضوع بنظر الاعتبار بدون تأخير . ومن ضمن الكوارث التي يتوقعها التقرير تدمير الحواجز الساحلية في هولندا وكاليفورنيا وهجره سكان مدنا كبرى مثل لاهاي وتصبح بنغلادش غير صالحة للسكن . وسيحدث في المستقبل القريب نقص كبير في الماء والطاقة يصعب التغلب عليه مما يؤدي الى الحروب. ويحذر التقرير من موجات الجفاف العاتية التي ستؤثر على انتاج الحبوب وتلاشي التربة في كل من امريكا والصين. ومع بداية عام 2010 سترتفع درجة الحرارة لتزيد عن 32 درجة مئوية في ثلث ايام السنة لكل من اوروبا وامريكا وبعد عقد من ذلك التاريخ اي بحلول عام 2020 ستبدأ درجة الحرارة بالانخفاض بمعدل 3.5 درجة مئوية عن متوسط درجة الحرارة السنوية . وسيصبح مناخ اوروبا اشبه بمناخ سيبيريا .وسوف تنتشر الاسلحة النووية نتيجة التناحر بين الدول. ويشير التقرير الى ان كل من اليابان وكوريا الجنوبية والمانيا ستطور قوة نووية وكذلك كل من ايران ومصر وكوريا الشمالية . اما اسرائيل والصين والهند وباكستان فسوف تتأهل لاستعمال القنبلة النووية .


اهمية هذا التقرير 

اذا كان بوش قد تنكرر لموضوع تغير المناخ وانسحب من بروتوكول كيوتو الذي يهدف الى التخفيف من حدة المشكلة فانه بالتأكيد لن يستطيع التنكر لتقرير من البنتاغون وخاصة عندما يشير هذا التقرير الى ان الامن القومي مهدد من تغير المناخ اكثر مما هومهدد مما يسمى بالارهاب . ( راجع مجلة البيئة والتنمية العدد 75 يونيو 2004 بيروت)

فلم يلخص المأساة فشاهدوه:

لم اتوقع ان اكتب في يوم من الايام عن فيلم سينمائي ولكن بعد هذا العرض الموجز لموضوع تغير المناخ شاهدت بالامس فيلم (يوم بعد غد) THE DAY AFTER TOMORROW وانا اعتقد ان الفيلم موجه بشكل مباشر الى الرئيس الامريكي بوش الذي يرفض الاعتراف بتغير المناخ ويرفض تحت ضغط الشركات الامريكية مشاركة العالم باتخاذ الاجراءات الضرورية للتخفيف من حده المشكلة او الكارثة اومحاولة تجنب وقوعها ويعرض الفيلم وبطريقه مشوقة جدا للبيئين الرصد البيئي لتغير المناخ والانقلاب من تسخين الارض الى الدخول في عصر جليدي مفاجىء وسريع ترفض الادارة الامريكية في الفيلم الاعتراف به او الأصغاء لرأي العلماء وتحذيراتهم بضروره تهجير السكان فبل فوات الاوان, الى ان فاجئتها كارثة الجليد وجمدت الجزء الشمالي من امريكا. وتحدث هجرة جماعية الى المكسيك هروبا من الجليد الذي يصل ارتفاعه الى اربعه امتار ونصف. وينتهي الفيلم بشكر الرئيس الامريكي البلدان النامية التي قبلت استضافة مهاجريها ويعفيهم من ديونهم تكريما لهم. والفيلم جدير بالمشاهدة وان لم يخلو من إسغباء العرب كالعاده. وردنا على ذلك أننا سبقنا البنتاغونباثني عشر عاما ونشرنا عام 1992 ما احتاج البنتاغون لاستيعابه حتى عام 2004 .والبطولات الخنفشارية الامريكية التي ظهرت في الفلم لم يعد يقبل بها احدا من الناس . 

الوطن البديل ومشاريع الهيمنة الصهيونية على الاردن دكتور مهندس سفيان التل

نظرا للهيمنة الرسمية على الاعلام الاردني، مما ادى الى غياب التحليلات السياسية الموضوعية،والتي تتعلق بمسقبل الاردن ومستقبل مواطنيه فلسطنيين واردنيين,  والتي تشخص التدهور المتفاقم والمستمر في السياسة الاردنية، وانخراطها في تبني المصالح الصهيونية واليهودية, بشكل فاضح, وفتح الطريق لها للسيطرة على الاردن, وللمرور عبره الى  باقي الدول العربية، نظرا لما سبق فاننا, نبقى شاكرين  للمنابر الحرة, التي تساعدنا على  القيام ببعض هذه التحليلات، املا في ان تنقل وجهات نظرنا الى الصحافة والاعلام الحر خارج الاردن، والذي بدوره يوصل وجهة نظرنا الى ابناء الاردن من خارج البلاد.

الوطن البديل

لن اتحدث بلتفاصيل في هذا الموضوع, فقد قيل وكتب الكثير, ولكني سأورد بعض المفاصل وروؤس الأقلام مما يكفيكم لربط الاحداث ببعضها.

اولا : الحديث عن الوطن البديل قديم, وصاحب فكره انشاء الكيان الصهيوني منذ البداية, وكان جزاء من اجراءات تفيذ واقامة هذا الكيان.

ثانيا :  بداء التوطين عمليا منذ هجرة عام 1948, وتم ذلك بطريقة ناعمة استغلت الحاجة الانسانية, و بلتسلسل التالي :  اقامة مخيمات , تحويل الخيمه الى كوخ من الصفيح, تحويل الصفيح الى غرف اسمنتيه, ثم الى مباني ثابته,تحويل المخيم الى بلدة. تأسيس مؤسسه الاسكان وبنك الاسكان, لحل مشكلة كل من اراد الاستيطان وبناء منزل  خارج المخيمات. تأسيس مؤسسة التطوير الحضري لتزويد البلدة الجديده بالماء والكهرباء والمجاري, مع الاحتفاظ باسم البلده كمخيم.

ثالثاً :  بعد الدرس الذي تعلمه الفلسطنيون من هجره عام 1948 تمسكوا بأرضهم ورفضوا الهجرة, مما حدا بالصهاينة , ان يجعلوا حياة الفلسطنين غير ممكنه في فلسطين, الى الحد الذي دفعهم لتنفيذ سياسة هدم البيوت. ولكن احرار فلسطين ردواعلى ذلك بنصب خيامهم على انقاض بيوتهم .

رابعا: وصلنا حاليا الى طرح صهيوني مدعوم امريكيا يقول بيهودية ( اسرائيل) . مما يعني تهجير من تبقى من العرب فيها.

خامسا : النظام العربي الرسمي يتساوق ويتماهى مع هذا الطرح ويهيئ البنية الاساسيه له. على سبيل المثال لا الحصر: حصار غزة وعدم اعمارها, مشاريع اسكان ( توطين ) كبرى ممولة عربيا وتنفذ في الاردن. تفتيت الاردن الى اقاليم وان اختلفت المسميات, مسخ مناهج التعليم والتعليم الجامعي بطريقة تخدم الاهداف الصهيونية.

سادسا :ان التهجير والتوطين ومصطلح الوطن البديل, يجب الا يفهمه الفلسطنيون بعامة, وقوى المقاومة منهم بخاصة , ان بامكانهم ان يقيموا وطنا  متماسكا , بعمق استراتجي , مفتوح على الدعم المسلح, يواجه الكيان الصهيوني بحدود مفتوحة تقارب 700 كم ويتخذوا منه قاعدة انطلاق عسكرية لتحرير فلسطين من النهر الى البحر.

سابعا :تفكيك الاردن قارب على مراحله النهائية. فقد تم تفكيك الا قتصاد الاردني وبيعه لمؤسسات خارجية, لا تتبع الدولة في الاردن, وليس لدينا اى ضمانة انها ليست اسرائيلية او صهيونية, ويحدث هذا كما عملت مثل هذه المؤسسات في فلسطين فبل اعلان الكيان الصهيوني.

ثامنا :  تم تفكيك المجتمع الاردني الى شرائح وقبائل ومجموعات وشلل وغُذيٌ التناحر بينها حتى استأصل, وحتى وصل الىالجامعات, التي يفترض ان يكون مستواها فوق ذلك. وسنت القوانين وفرضت الضرائب بهدف القضاء على الطبقة الوسطي, لتحويلها الى طبقة معدمه, تلهث خلف لقمة الغذاء وجرعة الماء, لا تجد امامها وسيلة, للحد الادنى من العيش, الا بلعمل في حراسه الحدود الاسرائيلة, والسفارات, والتجند في صفوف المرتزقة, مثل شركات القتل والدمار كبلاك وتر واخواتها.

المشاريع الاقليمية كخطوات في تنفيذ المخطط الصهيوني

عندما يستعملون مصطلح, مشاريع اقليمية, او مصطلح دول الجوار، فان ذلك يعني انه ما يزال لديهم بقية من الحياء او الخجل,ورقة توت يستروا عوراتهم بها, خوفا من تسويق الحقيقة المرة على الشارع الاردني، فيلجأون الى مصطلح مشاريع اقليمية, لكافة المشاريع التي تخدم الهيمنة الصهيونية على المنطقة, ولكنها تقام على ارض اردنية فقط، اي انه ليس هناك مشروعا اقليميا واحدا داخل الكيان الصهيوني. وعندما يقال دول الجوار, فهم يقصدون دائما الكيان الصهيوني ( اسرائيل),ولكن وللاسف الشديد فانهم يساون في ذلك  بين سوريا والعراق مثلا وبين اسرائيل، فكليهما بالنسبة  لهم (دول الجوار).

المشاريع الاقليمية او السلام الاقتصادي

المشاريع الاقليمية كثيرة, وسنحاول ضمن ما يسمح لنا الوقت المخصص لذلك، المرور على بعض منها.  ولكن دعنا نبدأ باخر ما اعلن عنه الاعلام الرسمي الاردني من هذه المشاريع، علما اننا لم نتحدث عنه سابقا.

1-  مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة

في 19 ايار 2009 اي ( قبل حوالي شهر)، غطى التلفزيون الاردني عملية افتتاح هذا المركز على ارض مساحتها 500 دونم (خمسمائة الف مترا مربعا ) بكلفة 200 مليون  دولار، وبحضور رموز الاردن السياسة، الحكومية والبرلمانية والعسكرية والامريكية. وغطت الصحف اليومية الاردنية  صباح يوم 20 ايار كافة تفاصيل الافتتاح. ومما ورد في صحيفة الرأي:

" ان موقع المركز قد تم اختياره (في ياجوز) عام 1998 وسيكون مركزا اقليميا في تأهيل وتدريب وتعزيز قوات العمليات الخاصة والاجهزة المحلية والدولية."

اما الجنرال ديفيد بترا يوس قائد القيادة المركزية الامريكية, والذي حضر حفل الافتتاح,  فقال في كلمته:-

" سيوفر هذا المركز فرصا عديدة للتدريب المتميز والمتخصص لقوات العمليات الخاصة الاردنية والشركاء على مستوى الاقليم والعالم. والقى المدير العام للمركز اللواء المتقاعد جيري هارل كلمة اشار خلالها بالتعاون والشراكة الاستراتيجية بين الاردن والولايات المتحدة.  (الرأي 20-5-2009وبلمناسبة لا بد من التذكير  ان شركة بلاك وتر واخواتها تعتمد بشكل رئيس على المتقاعدين العسكرين  

اما صحيفة العرب اليوم   فقد قالت:

"انشىء المركز على مساحة 500 دونم في منطقة ياجوز بكلفة 200 مليون دولار,  والمركز مزود ب 350 كميرا, لتوثيق كل حركة يقوم بها العاملون في المركز، ويعمل المركز باشراف اردني وتعاون امريكي يهدف الى تدريب قوات العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب في الدول الشقيقة والصديقة. وبداء المركز مهامه باستقبال طلبات تدريب من الكويت والبحرين اضافة الى دول من منطقة الشرق الاوسط.  (وهذا يعني اسرائيل).

ويوفر المركز مناهج تدريبية عالية المستوى لتتلائم مع العقائد القتالية للجيوش الشقيقة والصديقة "(العرب اليوم  20-5-2009).

أما الشارع الأردني والذي يتابع هذا الموقع منذ سنوات فقد كان يتهامس أن هذا الموقع هو لشركة بلاك وتر. واذا لم يكن كذلك فبإمكان الحكومة الاردنية ان تكذب ذلك.

 ولربط الموضوع باتفاقية وادي عربه نورد هنا نص(المادة 4 الأمن)

من الاتفاقية:

"يأخذ الطرفان على عاتقيهما ان يؤسسا علاقتهما في مجال الأمن على الثقة المتبادلة وتطوير المصالح المشتركة والتعاون وان يهدفا إلى اقامة بنيان اقليمي من الشراكة في السلام."

2 – مشروع سكة حديد حيفا - بغداد

بتاريخ 13/ 8/ 2008 فأجئتنا الصحف الأردنية بـأكبر اعلان استملاك أراضي، والذي احتوى على 7 صفحات من صحيفة العرب اليوم. وقفت عنده مليا, وكان الأعلان من دائرة الأراضي والمساحة, ولصالح وزارة النقل, وعن طريق الحيازة الفورية, ودون التقيد بالإجراءات المنصوص عليها بقانون الاستملاك.

    وقد شمل الاستملاك اراضي من 58 قرية أردنية، من الحدود مع الكيان الصهيوني إلى الحدود العراقية ويؤكد المسار, خطا لسكة الحديد, يربط بين حيفا وبغداد, موازيا لخط انابيب النفط القديم  حيفا – بغداد والمعروف باسم  IPC  وموازيا للطريق الذي شقه الانكليز عندما انشئ هذا الخط  في ذلك التاريخ, والمعروف عالميا, بطريق حيفا – بغداد  وبهدف تسهيل انشاء وحماية خط النفط    IPC.

والتعليق البسيط على هذا المشروع الإقليمي,  أن تصميمه قد تم خارج الأردن واعلن عنه فجأة وبلا مقدمات. وعند الاعلان عنه,  انشغل الناس في الاردن, بحسابات تقدير سعر الأرض ,وقيمة الاستملاك, ونسوا ان سكة الحديد هذه, ستوصل الكيان الصهيوني (إسرائيل) من البحر الأبيض المتوسط إلى منابع النفط في العراق، وان هذا المشروع هو من الخطوات الضرورية اللازمة لتأمين البنية الأساسية واللوجستية لإعادة تشغيل خط النفط IPC  حيفا – بغداد.

     وبهذا الخصوص ورد في صحيفة الرأي ( بتاريخ 10/5/2009 ): وفي تغطية أخبار رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي  ما يلي:

"ان مشروع مد أنبوب النفط من العراق سيكون من ضمن قضايا البحث خلال زيارة رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي المرتقبة إلى العراق. وان موضوع مد أنبوب لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن إضافة إلى غايات تصديرية. مشيرا إلى أن الأردن سيطلب إعادة تقيم المشروع لتحديد جدواه" .  

 ونورد بهذا الخصوص نص (الفقرة 2 من المادة 13 النقل والطرق) من اتفاقية وادي عربه:

" سيقوم الطرفان بفتح وإقامة طرق ونقاط عبور بين بلديهما، وسيأخذان بالاعتبار إقامة اتصالات برية واتصالات بالسكك الحديدية بينهما ".

3 – الطرق السريعة من شواطئ البحر المتوسط والاحمر( اسرائيل ) الى منابع النفط

    تحدثت الصحافة الغربية قبل حوالي ربع قرن عن شبكة من الطرق السريعة, يجب ان تربط شواطئ المتوسط بمنابع النفط. ومن ذلك التاريخ بدأ التمويل الخارجي يتدفق على الأردن لتمويل هذه المشاريع. فالطريق الذي ربط القدس بعمان سمي طريق السلام. وأما طريق حيفا – بغداد القديمة فقد تم إعادة تصميمه وتوسعته وتعديل مساراته واعتقد أنه انتهى بالكامل. وكذلك ما تزال الطرق الالتفافية حول عمان تحت التنفيذ, وهي تعتبر جزء من هذه الشبكة. ومعظم هذه المشاريع تتم بتمويل خارجي. ورغم ذلك تماطل الحكومة وتماطل وتماطل في دفع استحقاقات المواطنين بدل استملاك أراضيهم . وحتى أنها في قانون الضرائب المطروح للتعديل الآن، تحاول سلب المواطنين حقوقهم المكتسبة بموجب القانون الساري حاليا, مثل الفائدة القانونية 9% والتي نص عليها القانون ، وبالرغم من أنها، اعتباراً من اكتساب الحكم الدرجة القطعية، وليس من تاريخ الاستملاك. وتحاول الحكومة بالتعديل الجديد تخفيضها إلى 1% . بينما تحتفظ لنفسها بالحق بتغريم المواطن 10% فوائد إذا تأخر عن دفع ضرائب الابنية والاراضي يوماً واحداً, وتصل هذه النسبة الى 50/ اذا وصل التأخر الى خمسة سنوات. وهكذا تكيل الحكومة بمكيالين واحد لها ولشركائها الإقليميين والثاني للمواطنين.

     بالإضافة إلى نص المادة 13 فقرة 2 التي اوردناها في الفقرة السابقة , نورد هنا نص (الفقرة 4 من نفس المادة ):

" يتفق الطرفان على الاستمرار في التفاوض لإقامة طريق سريع يربط الأردن ومصر واسرائيل بالقرب من ايلات وصيانت

4- قناة البحرين

بالرغم من اننا كتبنا وحاضرنا كثيرا في هذا الموضوع، الا ان ما يجب التذكير به هو ما يناسب الحديث عن المشاريع الاقليمية فقط.

كان  هذا المشروع  عندما تبناه الكيان الصهيوني  ( اسرائيل) وباشر  بتنفيذه بين المتوسط والميت كان مشروعا صهيونيا 100% . وبعد ان ثبت لهم عدم جدواه الاقتصادية ( بمبلغ 1.5 مليار دولار فقط لاغير), توقفوا عن تنفيذه، وعملوا بالتعاون والتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية على تحويله الى مشروعا اقليميا. فطرح مشروع قناة الاحمر – الميت, بالرغم من ان هذا المشروع ايظا, هو  احد البدائل الصهيونية القديمة للمشروع القناة.

وكنت  قد كتبت في ذلك التاريخ ان الهدف من ذلك هو،ان يمول وينفذ  مشروع  الاحمر – الميت , عربيا او دوليا بدون مساهمة الكيان الصهيوني، وبالنتيجة سوف يستفيد الكيان الصهيوني من الاهداف المخطط لها لهذا المشروع بعد تنفيذه. ولأن المخططات الصهيونية بعيدة المدي رسمت للسيطرة والهيمنة على اخدود وادي الاردن والقناة والاراضي الاردنية بكاملها, فقد اثبت الزمن صحه  ما توقعناه . فبعد ان تم تثبيت الاردن وفلسطين كشركاء اقليمين في المشروع,  وبوشر بدراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية، انسحب الصهاينة من المشروع بضبابية كاملة، واعلن الاردن انه سينفذ المشروع ولو وحيدا، ثم بدأت التصريحات المتناقضة تتوالى عن مشاريع بديلة, والضبابية ما زالت تلف المشروع بكاملة.

ولمزيد من التفاصيل يمكن العودة الى المواقع التالية www.sufyantell.net او الموقع ....نيرون، http://www.niroon.net/NewsDetails.asp?key=285

او مجلة المستقبل العربي الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية : العدد    347 الصادر بتاريخ  يناير 1/2008  

5-   تنمية اخدود وادي الأردن

تنص المادة 20 من اتفاقية وادي عربة   على ما يلي:

"يولي الطرفان أهمية كبرى للتنمية المتكاملة لمنطقة اخدود وادي الأردن ليشمل ذلك مشاريع مشتركة في المجالات الاقتصادية والبيئية، والمشاريع المرتبطة بالطاقةوالسياحة أخذين بعين الاعتبار الإطار المرجعي الذي تم التوصل إليه في إطار اللجنة الاقتصادية الثلاثية الأردنية – الاسرائيلية – الامريكية  الوصول إلى خطة رئيسة لتنمية اخدود وادي الأردن، لذلك سيبذل الطرفان قصارى جهدهما لإتمام التخطيط والسير في التطبيق".

لقد وضع الكيان الصهيوني   تصوره لتنمية اخدود وادي الأردن ولخص هذا التصور في فلم بالأبعاد الثلاثية. ويوضح الفلم الذي لا يتجاوز اربع دقائق,  زرع الاخدود من العقبة حتى البحر الميت (وعلى جانبي القناة) كما يقول الفلم بالمستوطنات والمشاريع السياحية والفنادق الكبرى والبحيرات والحدائق النباتية والحيوانية. وهذا يعني ان كامل التنمية في اخدود  وادي الأردن برؤيا وتخطيط"اسرائيلي" ولكن على أرض أردنية 100%,  ويمكن مشاهدة الفلم من خلال الموقع التالي:

Viewpoint - 3D Visualization - Movies.mht

6-   المفاعلات النووية

من نص المادة 20 السابقة من اتفاقية وادي عربه وضعنا خط تحت مصطلح المشاريع المرتبطة بالطاقةولكل من يقرأ ما وراء السطور يجب ان يفهم أن المقصود هو المفاعلات النووية التي يقال أنها أردنية، وأنا اؤكد مرة اخرى انها اقليمية، لا بل جزء لا يتجزأ من البرنامج الصهيوني, المرتبط بقناة البحرين. وعندما   طُرح مشروع المفاعل النووي الأردني سابقا,  قلت أنه سيكون في وادي الأردن، وهذا يشكل خطراً على سلامة  كل سكان الأردن, لأنهم في مهب الرياح الغربية للمفاعل و السائدة في المنطقة بمعدل 80% من ايام السنة. نفى في ذلك التاريخ معالي الوزير خالد  طوقان المسؤول عن المفاعل انه سيكون في وادي الاردن,   وقال أنه سيضع المفاعل في الصحارى الشرقية باتجاه العراق. ولكن ثبت فيما بعد أنه لا يستطيع ذلك لأن المفاعل مرتبط بمشروع القناة والمياه (يحتاج المفاعل الى 60 مليون متر مكعب من المياه سنويا ) ويجب ان يكون  في أخدود وادي الأردن، كما خطط الصهاينة له. فعاد معالى الوزير واكد ان المفاعل سيكون في اخدود وادي الاردن.

والاهم من هذا وذاك, انني في المحاضرة التي القيتها في مجمع النقابات في سبتمبر عام 2004 عن مفاعل ديمونا, عرضت في الشريحة رقم 85 ونقلا عن صحيفة يدعوت احرنوت تاريخ 27/2/2002 أن وزير البنية التحتية للكيان الصهيوني ايفي ايتام قد اصدر تعليمات للشروع في بناء مفاعل نووي جديد في النقب يخصص للاغراض السلمية , ويتوقع البدء في الانشاء عام 2009  والتشغيل عام 2020 لتوليد الطاقة. وهكذا تتوافق هذة التواريخ مع تواريخ انشاء المفاعل الذي يقال انه اردني. كما اننا لم نعد نسع عن المفاعل  ( الاسرائيلي ) الذي خطط له ليقام في النقب , فالنقب على حدود وادي الاردن والمسافة قريبة جدا بين  الصديقين. وهذا يوكد ان المفاعل الاردني هو نفسة المفاعل الاسرائيلي.

7-   مشاريع المطارات

تدخل مشاريع المطارات في عدة مواد من اتفاقية وادي عربة، ففي البداية كان من المتفق عليه اقامة مطار مشترك في  العقبة . ثم تم التراجع عن ذلك واعتبر المطاراً الاردني في العقبه مطارا مشتركاً.  كما ان تنمية اخدود وادي الأردن تحتاج بالإضافة إلى مطار العقبة إلى مطار في شمال الوادي للاغراض اللوجستية الازمة لتنمية هذا  الاخدود، ولخدمة الصادرات الصهيونية الى العالم العربي , وليس لخدمة المزارع الاردني كما يطرحون.  و يتم الحديث   حاليا عن مطار الاغوار, ويُطرح هذا المطار على انه لنقل الخضار الاردنيه الى الخليج, وهو الطرح الذي لم يستطع احد في الاردن ان يصدقه او يهضمه. والخلاف الان فقط على موقعه. ويعطي هذا المشروع  الأولوية للمصالح الصهيونية على حساب، المزارع الأردني الذي ستدمر أراضيه الزراعية,  وهي من  الاراضي الزراعية المتميزة في العالم. يضاف الى ذلك فقدان جوانب الأمن الغذائي اللازم للأردنيين. بالاظافة الى سلسلة من العمليات الممنهجة التي نفذت وما تزال تنفذ للقضاء على المزارع والارض الزراعية.

 وعلاوة على مطاري العقبة والاغوار هناك  مطار المنطقة الصناعية الخاصة في المفرق، ومطارات الصحاري الشرقية.

هذا وقد اشار,  (المادة 23  العقبة وايلات), من اتفاقية وادي عربة الى ما يلي:.

"يتفق الطرفان على الترتيبات التي ستمكنهما من التنمية المشتركة لمدينتي العقبة وايلات ... والتعاون في الطيران."

الخلاصة

·        مما سبق  ومن الوقائع التي تجري على الارض نرى , انه لن  يكون هناك وطنا بديلا, بمفهوم الدولة المتماسكة,  ذات السياده على الارض والحدود والماء والسماء,  ولكن ستكون هناك مجموعة من الكنتونات المتناحره المستنزفة, فاقده السيادة على الارض والماء السماء, وبلا اقتصاد, ثرواتها مباعة, حتى تلك التي في باطن الارض. تشكل هذة الكنتونات, معبراً للكيان الصهيوني والغرب الى منابع النفط ,  وجسرا لتسويق منتجاتهم الى الشرق العربي. ويسكن هذة الكنتونات   مجموعات من السكان من شتى الاوصول والمنابت, غُرست ونُميت فيها النزعات التناحرية, تتنافس على العمل كأُجراء في مؤسسات تدار من خارج البلاد وتعمل حراسا لها.

·        ان الهيمنة الصهيونية على الاردن تنفذ منذ سنوات طويلة بالاتفاق الواضح بين المطبخ السياسي الاردني والمطبخ الصهيوني والولايات المتحدة الامريكية. ولذلك فأن مشروع قانون الكنيست الاسرائيلي الاخير, لم يفاجئ المطبخ السياسي الاردني, لأنه مرحلة من مراحل تنفيذ  المخطط بعيد المدى, المتفق عليه, وان كل ردود فعل هذا المطبخ لن تتجاوز امتصاص نقمة الشارع الاردني, اذا كان التنفيذ يسير حسب المخطط ,او رد فعل لنظام الحكم الاردني , اذا احس ان هناك انقلاب على المخطط   يهدد نظام الحكم نفسه.  

                                                                                

8 - طريق ابراهيم

في مقال نشر في 23 شباط عام 2007 في مجلة كريستيان ساينيس مونتر لكتابه ندعى ايلين ر برشر جاء ما يلي :

بواسطة اله عالمية صغيرة مرتبطة بالاقمار الصناعية وخريطة مركبة على صور طبوغرافية مزودة من قبل برنامج google earth   قام كل من ادامسون (برخاني) ومحمود طويس بتتبع الطريق الذي من المحتمل ان يكون ابراهيم عليه السلام قد مشى فيها في غابر الازمان

·       وضعت فكرة المشروع وتمت دراستها بسنوات في جامعة هارفرد تحت رعاية مشروع التفاوض العالمي ، ويهدف الى تعزيز الاتصال بين الناس العاديين من  اتباع الديانات الثلاث الكبرى.

·       وليم اورى من هارفارد يقول (وهو خبير عالمي في مجال التفاوض حول الازمات ، وصاحب كتاب " الوصول الى نعموخبير في العمل على جمع الاطراف المتحاربة في الشرق الاوسط, نحن لا نقوم بخلق الطريق اذ ان هذا الطريق موجود  وكل ما نقوم به هو ازالة الغبار عنه حتى تتمكنوا من رؤية اثار الاقدام.

·       يبدا الطريق في حران  في تركيا  (سمع ابراهيم نداء الله حسب بعض المصادر) ثم يمر الطريق في سوريا ثم  الاردن ، ثم النهر حتى الضفة الغربية وثم يمر بكل المناطق الفلسطينية و(الاسرائيلية) وينتهي بالخليل حيث دفن هناك (حسب سفر التكوين). ويمر الطريق في مصر حيث كان لأبراهيم اقامة مؤقتة فيها. ويطمح الباحثون ان يتوصلوا الى ان الطريق مر بالعراق  ( حيث ان مكان ولادته في اور ، ومن المتوقع ان يكون مر بمكة حيث ساعد في بناء الكعبة والهدف تطوير السياحة, والاهم تحطيم حاجز الخوف بين الشرق والغرب ، "خطة سلام مثالية للمتشككين.

·       بعض اجزاء الطريق يحتاج الى سنتين ليتم انشاؤه

·       اورى يقول :حصلنا على الضوء الاخضر والمسألة الان كيف نكون سببا للبناء الفعلي للطريق.

·       الامل ان يفتح الطريق للزائرين عام 2008 وسيكون هناك شبكة من العائلات لاستضافة الزوار في بيوتهم وهناك مشاريع قيد الانشاء تهدف الى بناء مساكن على طول الرحلة.

 وتعليقنا الان ان نقول لكم  ان اجزاء من هذا الطريق قد  افتتحت  وبدأ تجميع الشباب  من الاردن والكيان الصهيوني ليلتقوا في هذا الطريق على اعتبار انهم من احفاد النبي ابراهيم.  مشروع تطبيعي اقليمي بمتياز.وخطة سلام مثالية للمتشككين كما يقولون, صممها خبير  في جمع الاطراف المتحاربة للوصول الى نعم.

9 - طريق موسى

هذا مشروع سلام امريكي اخر, يهدف الى تهويد الاردن انطلاقا من مادبا, وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد ارسلت اليها قبل عدة سنوات ما يسمى  بفرق السلام (بيس كورب) والذين توزعوا على العائلات في مادبا وعاشوا معهم فترة من الزمن, لعمل الدراسات الاجتماعية وفهم الدراسات والتقاليد ،تمهيدا لتنفيذ خطة محكمة تهدف الى تهويد مادبا اولا وصولا الى تهويد الاردن.

بهذا الخصوص اسمحوا لي ان انقل اليكم حرفيا مقالة الكاتب المبدع موفق محادين والتي نشرت في صحيفة العرب اليوم تزامنا مع زيارة البابا  لمدينة مادبا وقد جاء في المقالة:

"كنا ننتظر من قداسة البابا بندكتوس السادس عشر ان يعيد الاعتبار للمسيحية الحقة، مسيحية الضعفاء والمظلومين، مسيحية القربان السماوي الاعظم، التي اصطدمت منذ اليوم الاول مع اليهودية، ديانة القتل, وبقر بطون الحوامل, واعمال السيف في اهل اريحا، فمن جبل نبو هبط يوشيع بن نون اليهودي اكبر قاتل في التاريخ وكان اهم قادة موسى حسب التوراة.

ومن الغريب ايضا اان يتبنى البابا الرواية اليهودية للارض الموعودة, التي تتناقض كل التناقض مع المفهوم المسيحي، فحيث قالت التوراة اليهودية ان موسى كان يتطلع من جبل نبو لاحتلال فلسطين الكنعانية العربية، فان الارض وجنة المؤمنين الموعودة عند المسيح في السماء.

ومن المؤسف، كذلك اننا حيث انتظرنا من قداسته, ان يدين الاحتلال اليهودي للقدس, حيث حول اليهود بيت الرب الى مغارة لصوص، كما قال السيد المسيح، فان قداسته طوب جبل نبو, وشرق الاردن كارض يهودية, وكان ذلك على مسمع ومرأى مسؤولين اردنين... وسبق ان اشرت الى مشروع يهودي ، يحاول التسلل الينا تحت عناوين او طريقين للحج الديني هما طريق ابراهيم في الشمال وطريق موسى في الجنوب حيث يتقاطعان في جبل نبو.

وربما فاتت البابا الملاحظات التالية:

1-    ان العرب المسلمين اتفقوا مع بطرك القدس، صفر ونيوس ، على ما عرف بالعهدة العمرية التي وقعها الخليفة عمر بن الخطاب الذي سماه المسيحيون بالفاروق، وتعهد فيها البطرك بأن لا يدخل القدس يهودي وات تظل هذه المدينة نموذجا للاخاء الاسلامي – المسيحي.

2-    ان الملك المؤابي، ميشع ، لاحق القبائل اليهودية الهمجية وطردها من جبل نبو وانها لم تكن ترمز الى افعى الخير النحاسية بل الى افاعي الشر.

3-    ان المغطس المقدس, حيث كان يوحنا المعمدان يعمد, وحيث عمد يسوع نفسه، هو اليوم مكرهة صحية بسبب تجفيف وتلويث اليهود لنهر الاردن وكان على البابا ان يطلب من اليهود الاعتذار عن تحويل النهر الى صليب جديد وطريق الام جديد للسيد المسيح.

4-    ان الخطاب الذي يتبنى وحدة العهدين، القديم والجديد، هو خطاب جماعة فرسان مالطا وما ينشرونه هذه الايام من روايات تسيء للسيد المسيح، مثل رواية دان براون شيفرة دافنشي ...وقد لوحقت هذه الجماعة واحرق قادتها في عهد بابوات كبار بعد ان اكتشفت( هويتهم اليهودية) وتبين انهم تسللوا الى المسيحية لتهويدها من الداخل.

5-    لم يكن توقيت الزيارة موفقا، خاصة مع حديث البابا عن تطلع موسى الى قيادة شعبه الى فلسطين من جبل نبو, فبعد ايام تحل ذكرى اغتصاب فلسطين العربية الكنعانية من قبل العصابات اليهودية التي لم تأت هذه المرة من طريق موسى المزعوم، بل من طريق فرسان مالطا.."

10 - الجديد في المفاعلات النووية:

·        في محاضرتي عن قناة البحرين والتي القيت   عام 2004  في المنتدى العربي ونشرت لاحقا  في مجلة المستنيل العربي الصادرة في بيروت قلت ان (اسرائيل) تخطط لاقامة 4 مفاعلات نووية وسيتم تبريدها من القناة.

·        وفي محاضرتي عن مفاعل ديمونا والتي القيت من منبر مجمع النقابات بتاريخ سبتمبر – ايلول 2004 اوردت بالحرف الواحد المعلومة التالية، وكانت اخر شريحة عرضت في المحاضرة.

" عن يدعوت احرتوت بتاريخ 27-2- 2002  ايفي ايتام وزير البنية التحتية اصدر تعليمات للشروع في بناء مفاعل نووي جديد في النقب يخصص للاغراض السليمة، يتوقع البدأ بالانشاء بعد 7 سنوات ويتم التشغيل عام 2020 لتوليد الطاقة بكلفة نصف مليار دولار"

والشىء الذي لم اتصوره او يتصوره اي عاقل ان تكون الخطة لتنفيذ هذا البرنامج النووي الصهيوني على الارض الاردنية.

تذكروا معي   التكلفة نصف ملياردولار ، والتواريخ ايفي ايتام اعلن عام 2002 ان المفاعل النووي الجديد يتوقع البدء بانشاءه بعد 7 سنوات, اي عام 2009، وقد بدأت العمل بما يسمى المفاعل الاردني عام 2009 لكن على الارض الاردنية. اما عن التكلفة والتي قال عنها ايفي ايتام انها نصف مليار دولار فان خالد طوقان والذي يناقض نفسه مع كل تصريحين يدلي بهما, فقد قال مرة ان التكلفة 1.5 ومرة ثانية 2.5 مليار.

 ويوافقني بالرأي مقال بعنوان : (هل الاردن بحاجة لمحطات نووية) للكاتب خالد الكساسبة من نيوجريسي في الولايات المتحدة نشر في المجلة الالكترونية اخر خبر الصادرة في كلورادو: وبالطبع لم ينشر في الاردن حيث جاء في المقال:

-         ان المشروع النووي الاردني يشكل مخاطره اقتصادية, ومالية, وبيئية, وسياسية, ومائية.

-         ان عام 2030 هو العام المحدد لامتلاك 4 مفاعلات نووية في الاردن ستوفر فقط 30% من احتياجات الاردن من الكهرباء. وارجو ان تربطوا هذه النقطة مع ما اشرت اليه في محاضرة قناة البحرين عام2004 عن ان اسرائيل تخطط لاقامة 4 مفاعلات نووية وتبريدها من القناة.

-         ان تكلفة المفاعل 2.5 مليار تعادل نصف ميزانية الاردن السنوية – اما المفاعلات الاربع بتكلفة 10 مليار فهي  يساوي ميزانية البلد السنوية مرتين, مما يرتب اعباء جديدة على المديونية  واغراق البلد بديون جديدة سوف تتحملها الاجيال، ولا طاقة للاردن بها.

-         في حالة تمويل هذه المشاريع من الدول الغربية واليابان والصين وكوريا كمساعدات مشروطة, لن تقدم مجانا وتنظر هذه الدول الى حصة من الكعكة الصفراء(اليورانيوم).

-         الشفافية المفقودة في هذاا المشروع، حيث ان الاردنيون لم يعرفوا شيئا عن هذا المشروع الا بعد تصريح الملك عن خطط الاردن النووية . وحتى خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الننووية فأنه يدلي بارقام متناقصة ممرة يقول ان التكلفة 1.5 واخرى 2.5 مليار دولار ومرة يقول ان المشروع سينجز عام 2015 واخرى   2018.

وانا اذكركم بقول ايفى اتيان الذي قال ان المشروع سينجز عام 2020.

والخلاصة التي استنتجها, ان هذا المشروع هو مشروع صهيوني على الارض الاردنية,  تتطابق المعلومات عنه مع ما صرح به ايفي ايتام عام 2002، وان  هذا المشروع سيكون من اكبر صفقات الفساد في تاريخ الاردن اذ ان المفاعل الذي اعلن عنه ايفي اتيان بنصف مليار اصبح في الاردن ب 2.5 مليار اي ان التكلفة قفزت 500%. واذا ما تم تمويل هذا المشروع من دول اخرى فأن تكلفته سوف تضم الى المديونية وستتحملها الأجيال القادمة.

11 - مشروع الأعفاءات الجمركية للبضائع( الاسرائلية)

. ولتأكيد رأيي السابق في ان المفاعلات النوويه في الاردن هي(اسرائيلية)  سوف اتحدث عن مشروع الاعفاءات الجمركية للبضائع( الأسرائلية ). فقد  اعلن الاردن عن اعفاء 2500 سلعة اسرائيلية من الرسوم والضرائب الجمركية، كما جاء في بلاغ اصدرته دائرة الجمارك بتاريخ 3-1-2010 وان هذا الاعفاء (بموجب البروتوكول الملحق باتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي بين الاردن واسرائيل) الذي دخل مرحلته السادسة بتاريخ 1-1-2010 . والدليل الفاضح على ان المفاعل هو اسرائيلي على الارض الاردنية هو قوائم السلع الاسرائيلية المعفاة والتي جاءت في 58 صفحة وتضمنت على اجزاء من مفاعلات نووية وخامات يورانيوم وماء ثقيل اضافة الى مدخلات انتاج خامي مثل خامات التحاس والتيكل والامنيوم والرصاص والزنك والكروم والفضة. ويقول مصدر اردني( كما جاء في تقرير للجزيرة نت اعده محمد نجار بتاريخ 12-1-2010)ان هذا امر عادي كونه تطبيقا لبرتوكولات تجارية موقعة منذ 15 عاما. وحسب بيانات دائرة الاحصاءات الاردنية بلغت مستوردات الاردن من اسرائيل عام 2008 ما قيمته 145 مليون دينار فيما صدرت الاردن لاسرائيل 97.8 مليون دينار

12 - مشروع تدمير المجتمع الاردني

في يوم الجمعة 22-1-2010 طُلبت الى ندوة في قناة نورمينا, عن التعاون الامني بين الاردن والولايات المتحدة, وضمن برنامج بدون رقيب. ولا بد قبل الدخول في الموضوع من الاشارة الى ان معد البرنامجمعن ابو دلو ومقدم البرنامج طارق حامد قد تم فصلهما من العمل في القناة, في نفس اليلة التي بثت فيها الحلقة, بالرغم من انحيازهما التام الى جانب الحكومة وعدم تقيٌدهما  بدور الاعلامي المحايد. وقد منعت القناة اعادة بث الحلقة,   كما جريت العادة في ذلك البرنامج. كما سحبت التسجيل من الهارد ديسك حتى لا يتم نشرها مرة اخرى.

وسوف احصر حديثي في محور واحد من محاور الندوة وهو فقدان الامن الاجتماعي في الاردن, وكثرة الجرائم مما يستدعي ان تركز الحكومات على الامن الداخلي, لا على الامن في افغانستان وهايتي وغيرها, وقد ذكرت ان الجرائم والسطو المسلح قد وصلت الى 1000 حالة في اربد   وثار محاوري ليكذبني, كما انحاز مقدم البرنامج اليه, وقال بالحرف الواحد  : لقد جعلتنا مثل شيكاغو فقلت نعم, وللرد على من يتهمونني بالمبالغة, اود ان اقول الآن انني عندما ذكرت رقم الالف  جريمة كنت متحفظا جدا، فبعد 3 ايام من بث الحلقة, جائتني شهادة رائعة من عطوفة مدير الامن العام اللواء مازن تركي القاضي, والذي القى محاضرة بملتقى سيادة القانون وظاهرة العنف والتوترات المجتمعية, ونشرت في صحيفة العرب اليوم بتاريخ 25-1-2010 على الصفحة 8, واود ان اؤكد بدايةً كل احترامي لهذا الرجل الذي اثبت في محاضرته انتمائه الاصيل لهذا الوطن، وصدق تعامله مع قضاياه, وقد اعطى ارقاما مذهلة عن الجرائم تجاوزت الرقم الذي قدمته  انا بمرات ومرات,    اي عندما تحدثت انا عن الف جريمة في اربد  تحدث هو عن 45 الف جريمة في الاردن.  لقد  قدم الارقام وترك  لغيره ان يحللوها ويستخلصوا النتائج,

سوف استعرض بعض الارقام كما وردت في محاضرة . وانا اقتبس:

"عدد الجرائم الواقعة العام الماضي والمسجلة بلغ 45873 جريمة موزعة بين جرائم سلب وسرقات واحتيال وخطف حقائب وبيع ا عضاء البشرية.

وتوزعت هذه الجرائم (حسب محاضرة مدير الامن العام) على (الاقاليم) كالتالي:

21466 جريمة في العاصمة

8591 في الشمال

2308 في الجنوب

10312 في الوسط

1664 في العقبة  ثغر الاردن الباسم

1532 في البادية

 كما تحدث عطوفته عن عدد الطلبات الواردة لادارة التنفيذ القضائي والبالغة 184777   لعام 2009 قد تناقص هذا الرقم عن عام 2008 والذي كان 191374.

وتحدث عن المخالفات البيئية التي تم ضبطها فكانت  49076."

وتحدث عن مجموع حوادث السيرالتي بلغت122367 منها667 وفاه في عام واحد. عدى عن الاصابات البليغة والبسيطة ."

انتهى الاقتباس.

واود قبل ان اعلق على هذه الارقام ان ابعث بكل فخري واعتزازي للواء مازن القاضي الذي لم يحاول اخفاء الارقام, كما يفعل كتاب التدخل السريع، وان ما قام به ما هو الا انتماء حقيقي لهذا الوطن لتسليط الاضواء على اماكن الفساد, ليترك الباب مفتوحا لمن اراد ان يصلح. ان كان ما يزال في الاردن دورا للاصلاح والمصلحين.

وتعليقي انه بعد كل هذه الارقام هل يمكن ان يكون مقبولا, ان نبعث برجالنا وفلذات اكبادنا لاقرار الامن في افغانستان وهايتي،  وان نترك هذا الكم الهائل من الجرائم يتفاقم في ارضنا الحبيبة. انا اعتقد ان تدمير المجتمع الاردني امنيا وثقافيا وصحيا واجتماعيا ونفسيا وتجويعه وتعطيشه,هي استراتيجية صهيونيةتنفذ في هذا البلد, لسلبه  قدراته على المقاومة, وتسليمه بلا حرب للصهيونية, باسم الفيدرالية تارة اوالسلام الاقتصادي تارة اخرى, اوغيرها من السميات. واكبر دليل على ذلك, هو السيطرة الاعلامية, والتعتيم على الحقائق الدامغة, والتي تدينهم بالتأمر على هذا البلد وعملهم  الممنهج على تزيف وعي الامة وقلب كل ماستطاعوا من الحقائق.

وبهذه المناسبة اسمحوا لي ان اقترح على هذا المؤتمر ولجنة حماية الوطن ومجابهة التطبيع, والذين قاموا بتكريم بعض الشخصيات الوطنية, لدورها في المجابهة، ان يخصصوا درعا لمدير الامن العام اللواء مازن تركي القاضي لصدقه وموضوعية في محاضرته والتي تصب ولو بصورة غير مباشرة في حماية الوطن ومجابهة التطبيع. وذلك قبل ان يتهموه بتشويه صوره الاردن,كما يتهموننا عادةً.

13 - مشروع العنف والعنف الجامعي والتوقيف الاداري

في المؤتمر الصحفي الذي عقدة الدكتور محي الدين توق المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان وكتبت عنه صحيفه العرب اليوم في عددها الصادر بتاريخ28/1/2010 يشتكي المركز الوطني لحقوق الانسان   من اهمال الحكومة لتقاريره, وأكد ان هناك   16  الف موقوفا اداريا عام 2009 بينما كان الرقم  14  الف موقوف عام 2008.

بالاضافة الى ماسبق فأن العنف المبرمج في الجامعات هو صوره اخرى للبرنامج الصهيوني الذي ما زلنا نشاهده في العراق, لأثاره الفتن بين الطوائف والمذاهب ومكونات الامة, وقد لجأوا في الاردن لأثارة هذه الفتن بين ابناء العشائر بعضهم على بعض من جهة, وبعضهم ضد القوى الوطنية من جهة اخرى ,بهدف تمزيق لحمة ابناء الوطن, وجعل أي  اتحاد بين صفوفهم لمجابهة العدو و العمالة والفساد غير ممكنن  . وبالنتيجة تحولت الجامعات الى مراكز للتجهيل والتعمية والتحريض والاستسلام, بدلا من ان تكون مراكز للعلم والمعرفة والتنوير وبناء الانسان المعتز بوطنه والمستعد للدفاع عنه.

ولهذا الغرض سعوا للطاحة بمناهج التعليم الوطنيه, وقضوا على معظم وسائل التربية والتثقيف الهادف, واحلوا  مكانها  قنوات الفساد والافساد والهو والعبث, واستفذوا طاقت شبابنا بتوافه الامور, وشجعوهم على العنف والرذيله والمخدرات, وهيئوا لهم مايكفي من السجون, حتى لا يكونوا في صفوف المقاومة. واذا غاب عنكم عدد السجون التي اقيمت حديثا في الاردن, فهذه هي:

السجون الحديثة في الاردن

1-    سجن سواقة

2-    سجن قفقفا

3-    سجن الزرقاء        12 مليون

4-    سجن ماركا          12 مليون

5-    سجن معان           7مليون

6-    سجن الطفيلة          تحت الانشاء

7-    سجن المفرق ام اللولو  10 مليون

8-    سجن الموقر1            6مليون

9-    سجن الموقر 2          6مليون

10- سجن اليادودة                              

11-- سجن الرميمين       تحت الانشاء

12- سجن اربد ما يزال تحت التفكير

بالاظافة لما سبق فهناك مبنى كتيبيه حراسات لكل سجن

14- عدد من السجون السرية التي تتبع الاستخبارات الامريكية وجوانتنامو

و من الجدير بالذكر ان جميع هذه  السجون بمواصفات وانظمة حماية امريكية

                                                            دكتور مهندس

                                                        ســفــيـان الــتــل

عمان 29/1/2010

مؤتمر حماية الوطن ومقاومة التطبيع

مجمع النقابات المهنية

ملاحظة : بعد نشر هذا المقال والقاء هذه المحاضرة بفترة تم تحويل الكاتب الى محكمة امن الدولة وادخل سجن الجويدة بخمسة تهم سياسية, وكان الكاتب قد سهى عن ذكر  سجن الجويدة في القائمة اعلاه فتم تذكيره به يصورة عمليه, لذلك اقتضى التنويه.

 

د. سفيان التل لوزير المياه .. هل انت ناطق رسمي باسم اسرائيل أو السلطة الفلسطينية ؟

موقع سواليف 24/11/2015

رد خبير المياه والبيئة الدولي الدكتور ســفــيـان الــتــل على تصريحات وزير المياه الدكتور حازم الناصر المنشورة في إحدى الصحف المحلية حول مشروع ناقل البحرين بين الأردن و”إسرائيل”، وحصة الفلسطينيين من المياه بجملة من الملاحظات.

وقال التل في بيان صحافي، صادر عنه بما أنه من الواضح أن الوزير يريد أن يرد على محاضرتي في المنتدى العربي حول الاتفاقية، لذا اقتضى الأمر أن أوضح واكشف الحقائق”.

وتابع أن الوزير الناصر صرح “أن اتفاق قريب سيوقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحصل بموجبه دولة فلسطين على 30 مليون م3 من المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين”.

وهنا، تساءل التل، “فيما إذا كان الوزير ناطقاً بإسم الجانب الإسرئيلي والجانب الفلسطيني أو مفوضاً للحديث بأسمائهم”، على حدّ قوله.

وتساءل لماذا لا تعلن “إسرائيل” عن أنها تريد إعطاء دولة فلسطين 30 مليون م3 من المياه المحلاة، وهل من المعقول والمقبول أن تأخذ “إسرائيل” من الأردن 35 أو50 مليون م3 من المياه ثم تعطي منها 30 مليون للفلسطينيين.

وأضاف التل:”إذا كنتم حريصين على إعطاء الفلسطينيين مياه من محطة التحلية، فلماذا لم تعطوهم هذه المياه مباشره باتفاق أردني- فلسطيني، ولماذا تزودون “إسرائيل” بهذه المياه وتتركون لها حق اتخاذ القرار بتزويد الفلسطينيين بالمياه، ومن المؤكد أن “إسرائيل” لن تفعل ذالك”.

وأشار إلى قول وزير المياه أن الأردن ضغط بشكل كبير ليحصل قطاع غزه على 8 مليون م3 من ال30 مليون م3، لكنه تساءل لماذا لم ينص على ذلك في الاتفاق الذي وقعه الوزير مع “إسرائيل” وترك الموضوع لرغبتها في تنفيذ ذلك.

وأوضح التل أن وزير المياه عاد ليؤكد للقراء أن المشروع هو لإنقاذ البحر الميت من الاختفاء وتأمين جزء من المياه للأردن، غير أن هذا الكلام بعيد عن الصحة لسبب بسيط، وهو أن معدل هبوط سطح البحر الميت يساوي متر واحد سنويا.

وتابع أن المياه المالحة التي ستضخ إليه من المشروع حسب أرقام الاتفاقية الموقعة من قبل الوزير الناصر حوالي 200 مليون م3 ، وبقسمة هذا الرقم على معدل مساحة البحر الميت والبالغة 1000كم2 سنجد أن الارتفاع سيزداد سنتمترات فقط. أي أن هبوط سطح البحر الميت بدل أن يكون مترا واحدا سنوياً سيكون 80 أو 90 سنتمترا، أي أن الهبوط سيبقى مستمراً.

أما الجزء الثاني في هذا البند، وهو تأمين جزء من المياه للأردن، يقول التل إن البند (17) من اتفاقية ناقل البحرين ضمنت لـ”إسرائيل” شراء كافة المياه المحلاة التي تنتجها محطة التحلية ،بما فيها حصة الأردن، وفرضت على الأردن الاستجابة لذلك.

وعلق خبير المياه والبيئة الدولي حول حديث الوزير الناصر عن “اتفاقية ثلاثية بين الأردن وفلسطين وإسرائيل”، متسائلاً أين هي هذه الاتفاقية ولماذا لم تنشر؟، مؤكداً أن “الاتفاقية السرية التي سربت ونشرت هي فقط بين معاليكم والكيان الصهيوني ولا يوجد فيها طرف ثالث”.

واعتبر إدعاء وزير المياه أن الأردن سيأخذ مياه أرخص من المياه المحلاه المباعة إلى “إسرائيل”، “تضليل واضح، لأن هذه المياه غير منقاة وغير محلاه لا بل وملوثة، وعلى الأردن تنقيتها أو تحليتها وضخها وسبق أن عجزت محطة زي عن ذلك”.

بدورها، اكتفت وزارة المياه على لسان ناطقها الإعلامي عمر سلامة بخصوص رد الدكتور التل على وزير المياه حازم الناصر بالإشارة إلى تصريحاته الصحفية المنشورة مطلع الأسبوع الحالي.

وكان وزير المياه الدكتور أكد الأحد الماضي، أن ناقل البحرين مشروع سيقام على الأرض الأردنية وينفذ وفق القوانين الأردنية، لكن المشروع يتطلب أخذ موافقات من الدول المجاورة وعلى رأسها دولة فلسطين والجانب الإسرائيلي وهذا تم تشريعه باتفاقية ثلاثية بين الأطراف.

وكشف عن اتفاق قريب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تحصل بموجبه دولة فلسطين على 30 مليون متر مكعب من المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين، البحر الأحمر -البحر الميت.

وقال إن مشروع ناق البحرين هو مشروع بيئي فني فقط، كان الدافع فيه إنقاذ البحر الميت من الاختفاء وتأمين جزء من حاجة الأردن للمياه.

رسالة إلى اردوغان / د . سفيان التل

موقع سواليف 14/12/2015

رسالة إلى اردوغان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احذر عدوك مرة، واحذر حلفائك (الغربيين) ألف مرة.
إنهم ينصبون لك فخا كالذي نصبوه لصدام، ونحن نتمنى من أعماقنا آلا تقع فيه.
لا تصدق أنهم يقبلون لتركيا أن تحقق كل الانجازات العملاقة التي حققتها: انجازات اقتصادية وعسكرية وسياسية وعلمية وديمقراطية وحضارية وتراثية.
لا تصدق إنهم يقبلون لتركيا أن تعيد أمجادها وعظمتها العثمانية.
إنهم ما زالوا يتذكرون دائما أنكم حاصرتم فينا، وأنكم كنتم القوة العظمى في العالم، وان إسقاط تلك القوة قد كلفهم مكرا وخبثا وحروبا عالمية، فتتوا بعدها أرثكم وتقاسموه. فهل يقبلوا لكم أن تستعيدوه وتوحدوه.
إنهم يخططون للإيقاع بكم ولتدميركم ولكن بأيدي غيرهم وأيديكم إن استطاعوا. فاحذروا مكر الحروب.
إنها قصص التاريخ المتكررة: المحارب الذكي يخطط لإيقاع الفتنة بين خصميه، ويدعهما يستنزفان بعضهما بعضا حتى الرمق الأخير، وبعدها يأتي دوره ليجهز على بقاياهما.
نحن نتطلع، في زمن التحالفات العملاقة، إلى نهضتكم التي شبت عن الطوق كأملنا المنشود وفجر منطقتنا المنتظر، فاحذروا واحذروا من الأخطاء القاتلة، وتفحصوا كل خطوة وكل موطئ قدم حتى لا يكون تحتها شرك، وتذكروا أن التاريخ يؤكد أن حلفائكم لا يمكن الوثوق بهم، وهم يخططون لوأد هذا العملاق الذي فاجئهم بخروجه من القمقم.
ثقتنا بذكائكم عالية
وفقكم الله وهو ولي التدبير


اشترك لتصلك أخبارنا

Please publish modules in offcanvas position.